قال عمر بن الخطاب

من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن

قال حكيم من الحكماء

أربعة توصل إلى أربعة: الصبر إلى المحبوب، والجد إلى المطلوب، والزهد إلى التقى، والقناعة إلى الغنى

قال زيد بن علي

ولا تستعينوا بنعم الله على معاصيه

قال أحد الأدباء

مهما يكن احتفالنا بيوم الفراق، واغتباطنا ساعته؛ فإن الفراق لا بد أن يترك فيما بعد كما هائلا من الوحشة

قال حكيم

كن بعيد الهمم إذا طلبت، كريم الظفر إذا غلبت، جميل العفو إذا قدرت، كثير الشكر إذا ظهرت

غوستي رحمة ياني: أشجع الناس قلبا

بقلم: أحمد سترياوان هريادي

قد كتب الله لنا -يا غوستي- ألَّا نتعارفَ إلا بعد أن صعدتْ روحُكِ الطاهرة إلى بارئها.. وحين شاع خبر وداعك وكيف اشتغل به الناس، شيوخهم وكهولهم، رجالهم ونساؤهم، خاصتهم وعامتهم، علماؤهم وعوامهم؛ عرفتُ أنكِ -منذ وطأتْ قدماك هذا البلد- قد ملأتِ أعين الناس إعجابا وقلوبهم حبا، وعرفتُ أنكِ قد ملأتِ الوجودَ غبطةً بهمتك العالية، واطمئنانا بأخلاقك السوية.
أخذت أنظر إلى جموع الناس الذين يشايعون جثمانك الطاهر، إذا الكمد قد ألمَّ بهم فآثروا الصمت، وأخذت أنظر إلى صديقاتك الوفيات اللائي يجلسن بجانب الطريق، إذا تتولد من بكائهن نغمات الأحزان العميقة، كأنما لا شيء في حياتنا بعد فراقك يا غوستي إلا الحزن واليأس والكآبة.. فالشمس تشرق الحزن، والسماء تمطر الكآبة، والزهور تفوح اليأس.. وا غوثاه! كأن الوجود لا يتغنى  إلا بأنشودة الموتى.
إني أشهد أن الأوجاع لم تنل مني قط كما ينال مني الوجع بفراقك.. أتدرين لماذا يا غوستي؟ لأني لم أر في حياتي رجلا ولا امرأة أشجع منك قلبا، فأنت لم تهابي أن تبرزي لهؤلاء المجرمين كيف يكون العرض يحمى والعفة تصان، ولم تترددي في أمرك فآثرت من أجله فراق الحياة إلى الأبد.. ما أشد هذا الوجع يا غوستي!
أجل.. تعلمت منك يا غوستي كيف تكون شجاعة القلب في حياتنا تحقق، وكيف يكون الصدق في الأقوال تجسد، وكيف يكون الإخلاص في الأعمال تجسم.. تعلمت منك أن التدين الحق إنما هو بصفاء السريرة وصلاح التصرف، وأن الحق لا بد أن يعض عليه بالنواجذ مهما تكن الظروف.. تعلمت منك أن الجمال الحق الذي ينبغي أن يسعى إليه الإنسان إنما جمال النفس لا جمال الجسد،  ولذلك لم أستغرب من إقبال الناس عليك، وبالغ أحزانهم لفراقك إياهم. 
إنك يا غوستي أصبحت أستاذة لي مع أن القدر لم يشأ أن يجعلنا نتراءى ونتبادل أحاديث الدهور، وغدوت أقرب الناس روحا إلى روحي بعد رحيلك المحزن، فسبحان الله الذي أوقفني على أعجوبة الأرواح فرأيتها تتقارب وتتجاوب، والحمد لله الذي دلني على امرأة نموذجية تتمثل في شخصيتك يا غوستي، فأنا بعد ذلك أسعى إلى الوقوف على امرأة تجاريك في صفاء سريرتك وصلاح عملك.

بيت الطلبة الإندونيسيين من نوسا تنجارا وبالي، 20 يوليو 2014م

عن المحبة

بقلم: أحمد سترياوان هريادي

 لم يكن يخطر ببالي أني في يوم من الأيام سأدنو من حديقة واسعة حضراء، حيث تتفتح فيها زهور المحبة، وتفوح منها عطور الشوق. ولم يكن يخطر ببالي أن فتاة ذكية عالمة واسعة الثقافة ذات خلق رضي، ستأخذ انتباهي فتملأ عيني إعجابا وقلبي حبا. ولم يكن يخطر ببالي أن هذا القلب المتجمد سيذوب قليلا قليلا من انبساط نورها الذي أنار سمائي وملأ فضائي.   
وأنشأت أحس بأن لا  شيء من حياتي أجدر للبقاء في ذاكرتي، إلا حين أقدر على التعبير عما في كياني من محبة عامرة، وحين أعبر عنها بطريقة خاصة ألهمنيها السماء، فشعرت بأنها جعلت لي وحدي.. فمنذ تلك اللحظة طفقتُ أشعر بأن حياتي غير الحياة التي عايشتها، ونفسي غير النفس التي عاشرتها، وأخذت أنظر إلى الكون كله، فإذا هو يغدو أنيسا رؤوما بعد أن كان جامدا مخيفا. ومنذ تلك اللحظة وجدت الكلمات تتورط أمام بحار المعاني فآثرت الصمت، والحركات لا تجدي من شيء فآثرت السكون. ومنذ تلك اللحظة عرفت بأن الصمت أبلغ من ألف كلام البلغاء، وعرفت بأن المسافة لا حقيقة لها لمن كان قلبه بالشوق والمحبة عامرا.
أجل.. وجدتُنِي كأنما أولد من جديد، في عالم جديد، بقلب جديد، وبشعور جديد.
إن سحرالمحبة قد أخذ بيدي فذهب بي إلى مكان غريب لم يكن لي به عهد، إلى مكان فسيح لا يعرف فيه القلق والاضطراب إلى كياني سبيلا، إلى مكان رحيب رَوْعَتُهُ تضطر لساني إلى العجز عن وصف مزاياها، إلى مكان ينبثق فيه فجر الرجاء والأمل، إلى مكان تأخذ الأجساد فيه تتحجر، والأرواح فيه تتحدث.. ما هذه الغرابة يا ترى؟ وما هذه الحالة العجيبة؟
لقد انقلب الوجود حيا يسعى، فيواسي وحشتي، ويؤانس غربتي، فلا الكآبة في نفسي تبقى، ولا الكمد في صدري يطغى، وبدأت أحس بأن ظلام الانفراد قد انقضى، وفجر الفرح قد انجلى، وبدأت أصغي إلى خرير السواقي، وحفيف الغصون، وتغريد العصافير، إذا تتولد منهن نغمات الوجود العذبة.. فكأن هذا الشعور النقي يطير بي إلى عالم علوي حيث الأنس والشفوف، وحيث الرضا والاطمئنان.
وخيل إلي أن هذا العالم العلوي لا يخلق لأناس قد صدتهم عنه أهواؤهم الطافحة، وعاقتهم عنه مطامعهم الجامحة. فهم أناس لا يهمهم شيء سوى إشباع رغباتهم البشعة، وغرائزهم القذرة، وعلى ذلك فقد حجزهم عن تذوق الجمال انحراف فطرهم، وحرمهم عن رؤية الجمال ارتكاس أذواقهم، فلا يرون من المرأة إلا حرثا لشهواتهم الجارفة، وخلقا لا يملك من نفسه شيئا. ولا يفهمون من المحبة إلا كلمة جافة تستغل لإخضاع قلوب النساء..

بيت الطلبة الإندونيسيين من بالي ونوسا تنجارا بمدينة نصر، 10 من يوليو 2014م